موقع عصري يهتم بشئون المحامين ( إصدار تجريبي )

جمعية خدمات محامي الهرم هي إحدى منظمات المجتمع المدني المشهرة طبقا للقانون رقم 84 لسنة 2002 تحت الأشراف المالي والأداري لوزارة التضامن الأجتماعي
جمعية خدمات محامي الهرم تواسي الزميل كمال مشعال المحامي لوفاة نجل سيادته
تم بحمد الله أفتتاح المركز الطبي الخيري لخدمة السادة المحامين وأسرهم ت: 37420548
تهنئة من القلب بعودة الزميل حسين الهجرسي بعد أداء مناسك العمرة
يتقدم الأستاذ/أحمد عبد الرازق بالشكر لكل  من وقف بجواره ويعاهد الجميع على مواصلة العطاء
مرحبا بالعضو الجديد الأستاذ الفاضل/ هاشم الزيادي المحامي





رئيس مجلس الإدارة

أحمد عبدالرازق عبداللطيف

أهداف الجمعية

مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة

» دعوي صحه توقيع
السبت 01 ديسمبر 2012, 7:59 pm من طرف يوسف سامح

» عايز اضمن حقي
الإثنين 23 أبريل 2012, 3:37 am من طرف يوسف سامح

» المصروفات المدرسية الملتزم بها الاب هى للمدارس الحكومية والمناسبة لقدرته
الثلاثاء 06 مارس 2012, 10:18 pm من طرف محمد راضى مسعود

» كيف يحصل مشترى العقار ووجود مستأجرين بعقود ايجار قديم وليس لديه عقود ايجاراتهم
الخميس 02 فبراير 2012, 5:40 pm من طرف عصام الحسينى المسلمى

» تسجيل عقد ابتدائي
الجمعة 13 يناير 2012, 9:30 am من طرف abrazek

» رمضان كريم
الخميس 28 يوليو 2011, 7:26 am من طرف admin

» lمصيف مطروح
السبت 11 يونيو 2011, 8:06 am من طرف abrazek

» لاغتصــــــــــــــاب
الخميس 26 مايو 2011, 3:53 am من طرف حسين عبداللاهي

» التعليمات العامة للنيابات بشأن التحقيق مع المحامين
الخميس 26 مايو 2011, 3:02 am من طرف حسين عبداللاهي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الجمعة 01 أكتوبر 2010, 10:48 pm

سبتمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


    صحيفة دعوى رجوع فى الهبة غير المباشرة

    شاطر

    محمد العشرى80
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 105
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009
    العمر : 37

    صحيفة دعوى رجوع فى الهبة غير المباشرة

    مُساهمة من طرف محمد العشرى80 في الأحد 30 أغسطس 2009, 2:57 am

    صحيفة دعوى رجوع فى الهبة غير المباشرة
    أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
    السيد/ ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. مخاطبا .............
    واعلنته بالاتى
    عندما كان المعلن اليه قاصرا مشمولا بوصاية والدته زوجة الطالب , اشترى له الاخير العقار رقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. وهو عبارة عن ............. يحده من الناحية البحرية ............. والقبلية ............. والشرقية ............. والغربية ............. بموجب عقد تم اشهاره تحت رقم ............. بتاريخ ............. وذلك بثمن قدره ............. فقط ............. لم يذكر أنه دفع من مال الطالب وبذلك انتقلت ملكية العقار سالف البيان الى المعلن اليه ألا أن الطالب هو الذى كان يقوم بإدارته وتحصيل أجرة وحداته من السكان للانفاق منها على الاسرة كمورد من مواردها دون أن ينال ذلك من اعتبار العقار مملوكا للمعلن اليه رغم أن ثمنه قد دفع من أموال الطالب ومن ثم يكون التصرف المشهر الذى نقلت الملكية بموجبه الى المعلن اليه ليس الا عقد هبة غير مباشرة تسرى فى شأنه كافه احكام الهبة ومنها أحكام الرجوع فى الهبه .
    وبعد أن بلغ اليه سن الرشد فى ............. تزوج بتاريخ ............. وعاش وزوجته فى كنف الطالب الذى كان ينفق على جميع أفراد اسرته على الوجه المعتاد , وكان الطالب الذى كان ينفق على العمر يعتمد اعتمادا كبيرا على المعلن اليه ألا أن الاخير تخلى عنه واتخذ لنفسه نشاطا مستقلا منافسا لنشاط الطالب واستأثر وحده بأجرة العقار اذ اخطر المستأجرين بأن يتم الوفاء بالاجره له شخصيا دون الطالب فامتثلوا لذلك مما أدى الى أنخفاض دخل الاخير انخفاضا محسوسا رغم عظم التزاماته .
    وإذ نصت المادة 500 من القانون المدنى على انه يجوز للواهب أن يرجع فى الهبة اذا قبل الموهوب له ذلك فاذا لم يقبل الموهوب له جاز للواهب ان يطلب من القضاء الترخيص له فى الرجوع متى كان يستند فى ذلك الى عذر مقبول ولم يوجد مانع من الرجوع , ثم نصت المادة 501 من ذات القانون على أن يعتبر بنوع خاص عذرا مقبولا للرجوع فى الهبة أن يخل الموهوب له بما يجب عليه نحو الواهب بحيث يكون هذا الاخلال جحودا كبيرا من جانبه . وقام الطالب بانذار المعلن اليه لاتخاذ الاجراءات القانونية لقبول الرجوع فى الهبه تمهيدا لرد العقار اليه فامتنع عن ذلك مما اضطره لرفع الدعوى الماثلة بطلباته المبينه فيما بعد .
    لما كان ما تقدم , وكانت التصرفات التى اقترفها المعلن اليه من التخلى عن الطالب فى هذا العمر المتقدم واقامة مشروع تجارى منافس واستيلائه على أجره العقار وحرمانه وأفراد اسرته منه , مما يعتبر جحودا تطلبته المادة 500 من القانون المدنى للرجوع فى الهبه , فأنه يحق للطالب أن يطلب أن يطلب من من القضاء الترخيص له فى الرجوع فى هبته غير المباشرة .
    ولما كان الطالب ليس طرفا فى عقد البيع المشهر سالف البيان , فيحق له اثبات ما يخالف الثابت به كافة طرق الاثبات المقرره قانونا واثبات انه اشترى العقار من ماله الخاص وان المعلن اليه كان فقيرا لا مال له .
    ولما كان المعلن اليه وهو ابن زوجه الطالب لا يعتبر بالنسبة له من دوى المحارم المحرمة , فأنه يجوز له الرجوع فى الهبة الصادرة منه اليه .
    وعملا بنص المادة 503 من القانون المدنى فانه يترتب على الرجوع اعتبار الهبة كأن لم تكن ويرد الموهوب له الثمرات من وقت رفع الدعوى .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. ليسمع الحكم عليه برجوع الطالب فى هبته غير المباشرة واعتبارها كأن لم تكن , والغاء التسجيل الخاص باسم المعلن اليه وتسجيل العقد باسم الطالب , مع الزام المعلن اليه برد العقار والاجرة التى قبضها اعتبارا من تاريخ المطالبة القضائية فى ............. وحتى تاريخ الحكم والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
    مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017, 8:18 pm